إرشادات المرضى

الاشادات العامة

إرشادات المرضى

تعريف مرض السرطان: 
هوعبارة عن نمو وانقسام غير طبيعي للخلايا بشكل غير مُتحكّم فيه، ويكن لديه القدرة على التسلّل إلى أجزاء الجسم الطبيعية وتدميرها. وفي كثير من الأحيان يكون لديه القدرة على الانتشار إلى جميع أنحاء الجسم، بحيث تنمو الخلايا بشكل ملحوظ وتُسمّى الأورام، وله القدرة على إصابة أيّ نسيج في الجسم ويُسمّى تبعاً لمكان الإصابة أو العضو المُصاب. و قد تظهر الخلايا السرطانية في مكان واحد ثم تنتشر عن طريق العقد الليمفاوية.
الامراض
اورام الثدى
اورام الرئة و الصدر
اورام الجهاز الهضمى و الكبد و القولون 
اورام البروستاتا 
اورام  المثانة
اورام  المخ
اشادات عامة
1.    تحقيق والحفاظ على وزن صحي: تجنّب زيادة الوزن أثناء علاج السرطان، سواء كنت تتمتع بوزن صحي أو زيادة الوزن. إذا كنت تُعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول فقدان الوزن بأمان بعد التعافي من العلاج.

2.    كن نشطًا بدنيًا: تظهر الدراسات أن التمرين آمن بشكل عام أثناء علاج السرطان، ويُمكن أن يُحسّن العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك قوة العضلات والتوازن والتعب والاكتئاب. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل ما يناسبك. كما يرتبط النشاط البدني بعد التشخيص بالعيش لفترة أطول وانخفاض خطر عودة السرطان بين الأشخاص المُصابين بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والمبيض من بين أشكال أخرى من المرض.

3.    اتباع نظام غذائي صحي مع التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة: ترتبط مُعظم الفوائد الصحية بنظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك، وقليل من الحبوب المكررة واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والحلويات ومنتجات الألبان عالية الدسم والأطعمة المقلية. حتى الآن، لم تظهر الدراسات أن تناول الفيتامينات والأعشاب والمُكمّلات الغذائية الأخرى يُمكن أن يُساعد مرضى السرطان على العيش لفترة أطول. البعض قد يقصر الحياة.

4.    احصل على فحوصات السرطان الموصى بها: يجب على الناجين من السرطان الذهاب إلى جميع زيارات المتابعة التي يوصي بها فريق رعاية مرضاهم، للتأكد من عدم عودة السرطان. ويُمكن للناجين أيضًا الإصابة بسرطانات أخرى. ما لم يخبرك مقدم الرعاية الصحية بخلاف ذلك.

5.    وضع خطة لرعاية الناجين من مرض السرطان: اطلب من فريق رعاية مرضى السرطان أن يقدم لك سجلاً شاملاً للعلاجات التي خضتها وأيّ مُتابعة يوصون بها. تعرف على مقدم الرعاية (طبيب الأورام أو طبيب الرعاية الأولية أو أخصائي آخر) الذي يجب أن يكون مسؤولاً عن الرعاية الطبية المُرتبطة بالسرطان وغيرها من الرعاية الطبية.

6.    يجب الاعتناء بالصحة العاطفية: يجب على الشخص قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، وأن يفعل الأشياء التي يحبها. كما يجب عليه التركيز على الجانب الروحي، سواء كان ذلك يعني التواصل مع الطبيعة أو التأمل.


وتشمل خيارات علاج السرطان ما يلي:
طرق و اساليب العلاج
العلاج الهرمونى
العلاج الكيماوى
العلاج الموجه
العلاج المناعى
العلاج الاشعاعى

اثار الجانية للعلاج
غثيان وقيء.
تساقط شعر
الم
إسهال